روايات عربية

ملخص رواية نسيان

تعد رواية نسيان للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، إحدى الأعمال الأدبية الهامة التي تناقش موضوع الذاكرة والنسيان وتأثيرهما على حياة الإنسان، وتتناول العلاقات الإنسانية ومشاعر الحب والخيانة والمصالحة.

تدور أحداث الرواية حول شخصية البطلة “مريم”، التي تعاني من فقدان ذاكرتها وتجد نفسها تعيش في حياة جديدة ومختلفة تمامًا عما كانت تعيشه في الماضي. تحاول مريم استعادة ذاكرتها وتذكر ماضيها الذي تشوبه الأسرار والخيانات، ويتم تناول هذا الموضوع من خلال عدة شخصيات في الرواية وعلاقاتهم المتشابكة.

ترسم مستغانمي من خلال أسلوبها السردي المتميز والذي يعتمد على الإيحاء والتشويق، صورة متناقضة للمرأة ودورها في المجتمع، وتعرض النماذج النسائية المختلفة التي تمتلك صفات وخصائص متناقضة في نفس الوقت، ما يجعلها شخصيات متعددة الأبعاد ومتناقضة.

وتتناول الرواية موضوع الحب والعلاقات الإنسانية، حيث تعرض لنا مستغانمي مشاعر البطلة تجاه رجلين مختلفين، وتناقش موضوع الخيانة والمصالحة، وكيف يمكن للإنسان أن يتجاوز تلك المشاعر السلبية ويعيش حياته بسعادة واطمئنان.

وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر الرواية رصدًا دقيقًا للمجتمع الجزائري وثقافته، وتتناول العلاقة بين الجنسين والمشاكل التي تنشأ نتيجتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى