روايات عربية

ملخص كتاب قلب الكرز

قلب الكرز هو رواية للكاتبة السعودية هنوف الجاسر، صدرت عام 2018 عن دار الرواق للنشر والتوزيع. تدور أحداث الرواية في المملكة العربية السعودية، وتتناول العلاقات الاجتماعية والأسرية وتأثير الثقافة الاجتماعية عليها. وتعد هذه الرواية من الروايات النسائية الهامة في المشهد الأدبي السعودي.

تبدأ الرواية بوفاة الأب، وهو الحدث الذي يدفع الأسرة إلى تعديل مسار حياتها، وتنفصل العائلة تدريجياً عن بعضها البعض، وتتقابل أحياناً في مناسبات عائلية مختلفة، وتبدأ الرواية برحلة الشقيقة الكبرى للعائلة، “هيا”، العودة إلى السعودية بعد أن عاشت في الولايات المتحدة الأمريكية لفترة طويلة.

وتتناول الرواية العلاقات الاجتماعية بين أفراد العائلة، وكيف يؤثر التحضر والثقافة الاجتماعية فيها، كما تركز على الدور الذي تلعبه المرأة في المجتمع السعودي، وتصور بطلاتها كنموذج للمرأة السعودية المعاصرة.

يمثل العنوان “قلب الكرز” رمزية هامة في الرواية، حيث تدور الكثير من الأحداث في مطعم يحمل هذا الاسم، ويقدم الكرز في قائمة الطعام، ويعد الكرز في الرواية رمزاً للحياة الجديدة والأمل، ويشير إلى أن الأشياء الجميلة يمكن العثور عليها في الأماكن الأكثر غير متوقعة.

يعتبر هذا الكتاب إضافة هامة للأدب النسائي السعودي، وقد حظيت بإشادة من قبل النقاد والجمهور على حد سواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى