كتب نتمية بشرية

ملخص كتاب ‫كيف تقطع علاقتك بهاتفك‬

يعيش الكثير من الناس في العصر الحديث في تبعية شديدة للهواتف المحمولة والأجهزة الذكية، حتى وإن كان ذلك يتسبب في انخفاض الإنتاجية والتركيز، وزيادة القلق والتوتر. ولذلك فقد قدمت الكاتبة الأمريكية كاثرين برايس كتابها “كيف تقطع علاقتك بهاتفك” الذي يعالج هذه المشكلة بشكل مباشر.

تستند الكاتبة في كتابها على الأبحاث العلمية المعاصرة والتجارب الشخصية، وتقدم نصائح وأدوات للمساعدة في تقليل الإدمان على الهاتف المحمول والأجهزة الذكية، وزيادة الإنتاجية والتركيز والرفاهية العامة.

يبدأ الكتاب بتوضيح أهمية فهم الطريقة التي تؤثر بها التقنية على الدماغ والجسم، ويوضح أن الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة يؤدي إلى إفراز هرمون الأدرينالين الذي يزيد من القلق والتوتر، ويؤثر سلباً على نومنا وصحتنا العامة.

ثم يقدم الكتاب طرقًا لتحسين العلاقة مع الهاتف المحمول، مثل تحديد أوقات محددة للاستخدام وتقليل الوقت الذي يقضيه المرء في تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، وتغيير عادات استخدام الهاتف المحمول قبل النوم وأثناء الوقوف في الاشارات المرورية.

ومن خلال أمثلة وتجارب ملهمة، يقدم الكتاب أيضًا الكثير من الأدوات العملية والنصائح للتعامل مع الإدمان على الهاتف المحمول وتحسين الرفاهية العامة، مثل الاسترخاء والتأمل والحفاظ على الروابط الاجتماعية الحية الجيدة في الحياة الحقيقية.

ويستند الكتاب أيضًا على مفهوم العزلة المختارة، وهو مفهوم يتعلق بالتخلي عن الاتصال المستمر بالتكنولوجيا والعودة إلى الأنشطة التقليدية مثل القراءة والكتابة والتمتع بالطبيعة.

يتناول الكتاب أيضًا أفضل الأساليب للتعامل مع الإدمان على الهواتف المحمولة وتجنب الانغماس الزائد في الوسائل الإعلامية الاجتماعية. ويوفر الكتاب أيضًا قائمة بالتطبيقات والأدوات المفيدة التي تساعد على تحقيق هدف الكتاب والتخلص من الإدمان على الهواتف المحمولة.

بشكل عام، فإن كتاب “كيف تقطع علاقتك بالهاتف” هو دليل عملي ومهم للأشخاص الذين يعانون من الإدمان على الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية. فهو يقدم أفضل النصائح والتقنيات للتغلب على هذا الإدمان، وتحسين الإنتاجية والتركيز والرفاهية العامة. ويمكن أن يكون هذا الكتاب مفيدًا أيضًا للأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على توازن صحي بين استخدام التكنولوجيا وحياتهم الشخصية والاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى