روايات عربية

ملخص رواية أرض السافلين

رواية أرض السافلين للكاتب المصري أحمد خالد مصطفى هي رواية تاريخية خيالية تدور أحداثها في الفترة الإسلامية الأولى، تحديداً في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان.

تتميز هذه الرواية بأسلوبها السردي الجذاب والتفاصيل الدقيقة التي ترسم صوراً حية للمشاهد المتنوعة التي تمر بها الشخصيات الرئيسية، وتناقش بشكل عميق ومفصل القضايا الدينية والاجتماعية والسياسية التي كانت موجودة في تلك الفترة الزمنية.

تدور أحداث الرواية حول الشخصية الرئيسية “زيد بن حارثة”، الذي كان أحد أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والذي كان يتمتع بمكانة مرموقة في المجتمع المسلم في ذلك الوقت، ولكن بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وتولي الخلفاء الراشدين للحكم، تبدأ الأمور في التغير والتعقيد.

يتم تصفية حسابات سياسية وفكرية، ويتم تحويل بعض الرموز الدينية الهامة إلى مساهمين في الحرب الأهلية الدائرة في تلك الفترة، ويتم إعادة تعريف مفاهيم الإسلام وتشويهها، ويتعرض زيد لمحاولات قتل واضطهاد من قبل بعض الأشخاص الذين يريدون استغلال الفتن التي تحدث في تلك الفترة.

تتناول الرواية العديد من المواضيع المهمة، مثل المصالح السياسية والأحقية في الحكم، والتعصب الديني، وتأثير السلطة على المجتمع، وأهمية العدالة والحرية في الحياة الإنسانية، وغيرها من المواضيع التي تعكس الواقع الذي ك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى