روايات عربية

ملخص رواية حارس سطح العالم

رواية حارس سطح العالم هي من تأليف الكاتبة السعودية بثينة العيسى، وهي تعتبر واحدة من الأعمال البارزة في الأدب العربي المعاصر. تم نشر الرواية في عام 2009 وحازت على إعجاب الكثير من القراء والنقاد لما تحمله من رؤية فريدة وقصة مؤثرة.

تدور أحداث الرواية حول شخصية الحارس الذي يعمل على سطح أحد المباني الشاهقة في مدينة كبيرة. يقضي الحارس ساعات طويلة وحيدًا على سطح البناية، يراقب من خلال ناظوره حياة المدينة وسكانها. يشهد الحوادث والأحداث والحياة اليومية للناس، ويتأمل في تفاصيلها وأسرارها. يتبادل الحديث عبر الهاتف مع أصدقائه الذين يعيشون في الطوابق السفلى، ويتنقل الحوار بينهم حول مواضيع مختلفة تتعلق بالحياة والوجود.

من خلال رصد الحارس للعالم من أعلى، تتبلور الرواية في مزيج من التفاصيل الواقعية والرمزية. تسلط الضوء على عوالم مختلفة داخل المدينة، من الحياة الاجتماعية والاقتصادية إلى العلاقات الإنسانية والتفاعلات بين الناس. تتعامل الرواية مع موضوعات متعددة مثل الوحدة، والانعزال، والبحث عن الهوية، والتفكير في الغرض من الحياة.

على مر الرواية، يبدأ الحارس في التساؤل عن طبيعة وجوده ومكانته في هذا العالم الواسع، وهو يواجه تحدياته الشخصية والفلسفية. تتعقب الرواية رحلته الداخلية واكتشافه للأفكار والأحاسيس المختلطة التي تتسم بها حياته وتفكيره.

تعتمد رواية حارس سطح العالم على لغة شاعرية جميلة وأسلوب فريد يتجاوز السرد التقليدي، حيث تدمج بين الواقعية والرمزية بطريقة تلقي الضوء على عمق الإنسان وتعقيداته. تُعد “حارس سطح العالم” تحفة أدبية تستحق القراءة لمن يهتم بالأدب العربي المعاصر والتفكير الفلسفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى