روايات أجنبية

رواية 10 دقائق و38 ثانية في هذا العالم الغريب PDF

رواية 10 دقائق و38 ثانية في هذا العالم الغريب للكاتبة التركية أليف شافاك، صدرت عام 2016، وحققت نجاحاً كبيراً في العديد من دول العالم، بما في ذلك تركيا واليونان وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية. تدور الرواية حول شابة تدعى ليلى، تعيش في مدينة إسطنبول، وتتعرض للتحرش الجنسي من قبل أحد رجال الشوارع، وتقرر الانتقام منه. تنطلق ليلى في رحلة عبر إسطنبول، تتقابل فيها مع شخصيات مختلفة، وتواجه مشاهد مختلفة، وتكتشف أشياء عن نفسها وعن المدينة التي تعيش فيها.

تنقسم الرواية إلى عشر فصول، وكل فصل يمثل دقيقة واحدة وثمانية وثلاثين ثانية من حياة ليلى. يتم تقسيم الفصول إلى أجزاء صغيرة، تصف أحداثًا ومشاهد محددة، وتقدم نظرة فاحصة على الحياة في إسطنبول والعديد من القضايا الاجتماعية والسياسية التي تؤثر في الحياة اليومية للمواطنين.

تتناول الرواية عدة مواضيع، من بينها العنف والتحرش الجنسي والجريمة، والفقر والحرمان الاجتماعي، والهوية الثقافية والتنوع، والحرية الشخصية والخيارات الحرجة. كما تركز الرواية على الصراع الداخلي للشخصية الرئيسية ليلى، وتسلط الضوء على الصعوبات التي تواجهها في العثور على هويتها وتحديد مكانها في المجتمع.

يتميز أسلوب أليف شافاك في الكتابة بالوصف الدقيق والعميق للشخصيات والأماكن، كما يعتمد على الشعور القوي والعواطف العميقة في وصف الحالات النفسية للشخصيات وتفاصيل حياتهم اليومية. وتبرز هذه الخصائص بشكل واضح في رواية “10 دقائق و38 ثانية في هذا العالم الغريب”.

تقدم الرواية رؤية فاحصة للمدينة التركية إسطنبول، وتوضح كيف أن الحركة السياسية والاجتماعية في تركيا ومنطقة البحر المتوسط بأسرها تؤثر على حياة المواطنين في المدينة. ويعكس هذا التركيز القوي على الإعدادات الثقافية والتاريخية لإسطنبول أيضاً الاهتمام الكبير الذي توليه أليف شافاك لتلك الأمور.

كما تتعرض الرواية للعديد من القضايا الاجتماعية الهامة، وترسم صورة واضحة للحياة في مجتمع تركيا المعاصر. وتسلط الضوء على موضوعات مثل الجريمة والعنف والفقر والتمييز الاجتماعي والجندر، وكيف أن تلك العوامل تؤثر على حياة النساء في تركيا.

علاوة على ذلك، تتناول الرواية العديد من القضايا النفسية، بما في ذلك التوتر الناجم عن التحرش والعنف، والصراع الداخلي الذي يعاني منه الأشخاص الذين يعانون من الهوية الجنسية المختلفة. وتعرض الرواية أيضاً لمفهوم الأسرة والصداقة والحب والموت، وكيف أن تلك الأمور تؤثر على الحياة الشخصية والاجتماعية.

وبالإضافة إلى ذلك، تتميز الرواية بأسلوب سرد مميز، يجعلها سهلة القراءة والفهم، ويجذب اهتمام القارئ من البداية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى