كتب متنوعة

ملخص كتاب الجيش والسياسة في سورية

يعد كتاب “الجيش والسياسة في سورية” للباحث والكاتب السوري بشير زين العابدين، والذي صدر عام 1998، أحد الأعمال البارزة التي تناولت دور الجيش السوري في السياسة والتحولات السياسية التي شهدتها سورية خلال الفترة بين عامي 1949 و1970.

يهدف الكتاب إلى تحليل العلاقة التي تربط الجيش السوري بالنظام السياسي، وكيف أنه تدخل في الحياة السياسية والتأثير عليها، بما في ذلك الأحداث التي جرت في سورية خلال تلك الفترة، ومنها الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، وانقلابات 1949 و1963 و1966، والحرب الأهلية السورية التي بدأت في عام 1961.

ويقدم الكتاب أيضاً تحليلاً لطبيعة النظام السياسي الذي حكم سورية في ذلك الوقت، والذي كان محوره الرئيسي هو الجيش الذي كان يعد من أهم الركائز الأساسية للحكم، وكيف أن الجيش تحول في وقت لاحق إلى ثورة واحتلال السلطة، وكيف كان هذا التحول ممكنًا بفضل تعاون بعض القادة العسكريين مع الشعب السوري ومع الحركات السياسية.

كما يتطرق الكتاب إلى العديد من المواضيع والأفكار التي كانت محور الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في سورية في تلك الفترة، وكيف أنها كانت تؤثر على الجيش وعلى النظام السياسي بشكل عام.

وتعتبر هذه الدراسة التحليلية الشاملة لدور الجيش السوري في السياسة والتحولات السياسية في سورية خلال الفترة المحددة مصدراً هاماً للمهتمين بالتاريخ السوري والدراسات السياسية والاجتماعية والعسكرية. ويتضح من خلال هذا الكتاب كيف أن الجيش السوري كان يلعب دوراً حاسماً في السياسة والحكم، وكيف كان هذا الدور متصلاً بشكل وثيق بالتطورات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في سورية، وبالتالي فإن فهم دور الجيش في سورية لا يمكن الفصل عن فهم التحولات السياسية والاجتماعية في البلاد.

كما يتناول الكتاب تأثير الجيش السوري على العلاقات الخارجية للبلاد، وعلى العلاقات العربية-الإسرائيلية، وكيف أن دور الجيش السوري في المنطقة ككل كان محور الانتباه والاهتمام من قبل القوى العالمية والإقليمية.

ومن أهم الفصول في الكتاب هو الفصل الذي يتناول الانقلاب العسكري في عام 1963، والذي كان له تأثير كبير على السياسة السورية، وكذلك تحليل الدور الذي لعبه حزب البعث في السياسة السورية، وكيف كان لهذا الحزب تأثير كبير على دور الجيش السوري في الحكم والسياسة.

بالإضافة إلى ذلك، يتناول الكتاب بشكل شامل دور الجيش السوري في الصراعات الإقليمية والدولية، وخاصةً في الصراع العربي الإسرائيلي وحروبه المختلفة، وكيف أن دور الجيش السوري كان حاسماً في هذه الصراعات.

باختصار، فإن كتاب “الجيش والسياسة في سورية” للباحث والكاتب السوري بشير زين العابدين، يعد مصدراً هاماً لفهم دور الجيش السوري في السياسة والتحولات السياسية في سورية خلال الفترة بين عامي 1949 و1970

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى